ما الفرق بين البنزين 91 و 95؟ وماهي استخداماته؟

ما الفرق بين البنزين 91 و 95؟ وما هي استخداماته؟

يُستخدام البنزين 91 في المحركات القديمة على الأغلب، فهذه المحركات مصممة خصيصاً لتحمّل ضغط داخل غرف الانفجار لا تتجاوز هذا القدر من نسبة الأوكتان.  أما البنزين 95 فهو مخصص للمحركات التي توفر ضغط كبير في غرف الانفجار، مما يعني أن عملية استخدام البنزين 91 في محركات السيارات التي يوجد فيها ضغط عالي أمر غير مناسب ويمكن أن يتسبب في المستقبل بأعطال في أجزاء المحرك

تاريخ الوقود في السعودية

قبل عام  ٢٠٠٦ في المملكة، كان هناك نوع واحد فقط من البنزين وهو البنزين ٩٥، وفي العام نفسه تبيّن أن معظم السيارات في المملكة باختلاف أنواعها لا تحتاج مثل هذا الصنف العالي من البنزين، لذلك تمت إضافة البنزين ٩١ المتوافق مع احتياجات المستهلكين الفعلية في المملكة.

أسعار الوقود لشهر يناير 2024م (ر.س. / لتر)

استهلاك البنزين خلال 10 سنوات «لتر» في المملكة

استخدامات البنزين (91 , 95)

ما هي استخدامات البنزين (91 و 95)؟

  • يُستخدام البنزين 91 في المحركات القديمة على الأغلب، فهذه المحركات مصممة خصيصاً لتحمّل ضغط داخل غرف الانفجار لا تتجاوز هذا القدر من نسبة الأوكتان.
  •  أما البنزين 95 فهو مخصص للمحركات التي توفر ضغط كبير في غرف الانفجار، مما يعني أن عملية استخدام البنزين 91 في محركات السيارات التي يوجد فيها ضغط عالي أمر غير مناسب ويمكن أن يتسبب في المستقبل بأعطال في أجزاء المحرك.

كيفية اختيار الوقود المناسب لسيارتك

يناسب البنزين ٩١ معظم السيارات الحديثة، فيما يعد البنزين ٩٥ الخيار الأمثل للسيارات ذات الأداء العالي؛ فإذا لم تكن متأكداً من الوقود المناسب لسيارتك، يُفضل الرجوع إلى دليل المالك للسيارة أو الاستفسار من الوكيل عن نوع الوقود المناسب، وفي بعض الأحيان يتم وضع ملصق بنوع البنزين المناسب لسيارتك داخل غطاء خزان الوقود.

وفي معظم الأحوال لن تستفيد المركبة من استخدام وقود ذي رقم أوكتان أعلى من الموصى به في دليل المالك؛ وذلك يعني أنه باستثناء السيارات ذات الأداء العالي من غير المحتمل أن تشعر بأي تغييرات تُذكر عند استخدامك وقوداً ذا رقم أوكتان أعلى من الموصى به لسيارتك.

وفي المقابل، فإن استخدام بنزين ذي رقم أوكتان أقل من ذلك الذي أوصى به المصنع قد يعرِّض محرك السيارة لمخاطر وأضرار على المدى الطويل؛ لذلك فإنه من المحتمل أن يؤدي استخدام وقود منخفض الأوكتان في محرك يتطلب (أوكتان) أعلى إلى الإضرار بالمحرك، في حين لا تترتب أية أضرار على المحرك في استخدام درجة أوكتان أعلى من الموصى به.

الفرق بين البنزين (91 و 95)

تشير الأرقام الموجودة في البنزين إلى نسبة توفر مادة الأوكتان أو شبيهاتها فيه، التي تعمل على زيادة جودة البترول من ناحية قدرة تحمل الضغط قبل الانفجار ، مما يعني أن الفرق بين البنزين 91 و 95 هو نسبة الأوكتان في الوقود، وكلما زاد الرقم مثل “95 أكثر من 91” فهذا يعني أن البنزين قادر على تحمل الضغط أكثر، أي أن بنزين 95 له قدرة على تحمل الضغط في غرف الانفجار أكثر.

مزايا البنزين 95

من المفترض أن استخدام البنزين 95 سيوفّر لسيارتك الطاقة الإضافية، لذلك يعتقد أن البنزين 95 هو أفضل من البنزين 91، ويستخدم البنزين 95 مع محركات الضغط العالية التي تتسم بأدائها العالي، ووفقاً للدراسة التي أجريت على البنزين، فإن 85% من السيارات لا تستفيد من الطاقة الإضافية عند استخدامها البنزين 95.

وباختصار، فإن المحركات العالية الأداء هي التي بإمكانها الاستفادة من البنزين 95 أوكتان الى أقصى حدوده.

نصائح تساعدك في تخفيض استهلاك الوقود

  • الصيانة الدورية.
  • استخدام الزيت المناسب.
  • إزالة الأغراض الغير ضرورية.
  • إيقاف المحرك عند التوقف.
  • الحفاظ على مستوى منخفض لدورات المحرك.
  • تجنب وضع أغراضِ إضافية على سقف السيارة.
  • الاهتمام بحالة البطارية.
  • الاختيار الصحيح لتوقيت التحرك.
  • القيادة بشكل حذر ومتنبه.
  • اختيار وقود ذو جودة عالية.
  • ضبط ضغط الإطارات.

أقل السيارات استهلاكاً للوقود 

أصبحت السيارات من الأشياء الأساسية في حياتنا، ويسعى الكثيرون لامتلاك السيارات، ولذا أصبحت الشركات المُصنعة للسيارات تتنافس في تقديم أفضل الخدمات للعملاء، وواحدة من أكثر الخدمات التي من الممكن تقديمها للعميل هي إعطاء العميل سيارة أقل استهلاكاً للبنزين، وهو الأمر المريح لعدد كبير من الناس.

 

 

سيارة كيا بيكانتو

سيارة فيات 500

سيارة فولكس فاجن جيتا

سيارة مرسيدس E

سيارة مازدا CX5

سيارة اودي ايه 7

سيارة شيفروليه كروز

سيارة سوبارو كروستريك

 

 

Petroapp logo

تجدنا على وسائل التواصل الاجتماعي

يسعدنا دائمًا تقديم المساعدة.

All copyrights reserved. © 2024 · Petroapp

This is default text for notification bar