الأوكتان في مصر

إذا كنت تمتلك سيارة فمن المؤكد أنك قمت بتزويدها بالوقود، وإذا ملأت سيارتك في محطة البنزين فمن المحتمل أنك سمعت عن مصطلح “الأوكتان” أو كما يقول البعض “أوكتين”. الأوكتان مصطلح شائع يستخدم بكثرة عندما يتعلق الأمر بالوقود. لكن ما هو الأوكتان ولماذا يعتبر شيء مهم جدًا عندما يتعلق الأمر بالوقود؟ هذا ما سنعرفه في هذه المقالة. في هذه المقالة، سوف نتحدث عن كل ما تحتاج أن تعرفه عن الأوكتان وما هو دوره في الحفاظ على سيارتك وعن سير السيارة بكفاءة عالية وسلاسة، وستعرف أيضًا على نسب الأوكتان في مصر المختلفة.

ما هو الأوكتان؟

علمياً الأوكتان هو مركب هيدروكربوني قابل للإشتعال وموجود في النفط الخام. الأوكتان يعتبر أحد المكونات التي يتكون منها البنزين وهو السبب الأساسي في تشغيل أغلب السيارات أو المركبات على الطريق، بالإضافة أنه يعتبر مهم جدًا في صناعة الوقود. مصطلح الأوكتان يشير إلى جزيء هيدروكربوني محدد يسمى أيسو أوكتان، والذي يستخدم كمعيار لقياس أداء البنزين (الوقود). لكن ما علاقة الأوكتان بمحرك السيارة وكيف يؤثر على أداء المحرك؟ هذا ما سوف نناقشه في باقي المقالة.

أهمية تصنيف الأوكتان

نسبة الأوكتين أو تصنيف الأوكتان هو مقياس مهم لمدى قدرة الوقود على مقاومة الاحتراق المبكر أو طرقات وفرقعة المحرك. كلما زادت نسبة الأوكتان كلما أصبح البنزين أكثر استقراراً ويعمل بكفاءة وجودة أعلى. وذلك لأن معدل الأوكتان الأعلى يسمح باحتراق أكثر كفاءة ، مما قد يؤدي إلى أداء أفضل للمحرك واقتصاد في استهلاك الوقود أو التوفير في البنزين.

استخدامك للبنزين بمعدل أوكتان منخفض للغاية بالنسبة لما تحتاجه سيارتك، يمكن أن يسبب ضرر في المحرك ويقلل من كفاءة استهلاك الوقود ويمكن أن يتسبب في تلف المحرك في بعض الحالات. من ناحية أخرى، فإن استخدام وقود بدرجة أوكتان أعلى مما تتطلبه سيارتك لن يوفر أي مزايا إضافية وسيكلفك أموالاً ونفقات إضافية.

اختيار نسبة الأوكتان المناسبة

إذاً ما هي نسبة الأوكتين التي يجب أن تستخدمها لسيارتك؟ كما ذكرنا سابقاً، من المهم معرفة أنه ليس من الضروري استخدام نسبة أوكتين أعلى لمحرك سيارتك، لأن هذا لا يعني دائمًا أداءً أفضل. بل في الواقع، يُنصح دائمًا باستخدام التصنيف الموصى به من قبل الشركة المصنعة لأن بعض المركبات تعمل بشكل أفضل مع نسبة أوكتان منخفضة والعكس صحيح بالتأكيد. وبالتالي، من الضروري قراءة دليل سيارتك لتحديد معدل الأوكتان الموصى به لمحرك السيارة. 

يتم تحديد معدل الأوكتان الموصى به لسيارتك من خلال عدة عوامل، بما في ذلك تصميم المحرك ونسبة الضغط ونظام حقن البنزين. تتطلب المحركات عالية الأداء ذات نسب الضغط العالية معدل أوكتان أعلى، بينما يمكن للمحركات ذات نسب الضغط المنخفضة أن تعمل ببنزين أوكتين أقل. وأيضًا من الضروري الانتباه ومعرفة أن استخدام نسبة أوكتين أقل مما ينصح به لسيارتك يمكن أن يتسبب في تلف المحرك مع مرور الوقت. وذلك لأن المحرك قد يضطر إلى العمل بجهد أكبر للتعويض عن انخفاض جودة البنزين، مما يؤدي إلى زيادة تآكل مكونات المحرك.

أنواع البنزين حسب نسبة الأوكتان في مصر

يصنف البنزين عادة حسب نسبة الأوكتان الموجودة فيه. الأوكتان في مصر، يمكن تصنيف اوكتين البنزين إلى ثلاث فئات رئيسية:

أوكتان 80:

عادة ما يكون بنزين الأوكتان 80 أرخص وأقل تكلفة من أنواع البنزين الأخرى ذات الأوكتين الأعلى. يستخدم هذا النوع من الوقود في معظم موديلات السيارات القديمة التي تحتوي على محركات سيارات قديمة ولا تتطلب جودة أوكتين بنزين عالية للحصول على أداء أفضل.

أوكتان 92:

يستخدم بنزين الأوكتان 92 على نطاق واسع في جميع أنحاء مصر لأن خصائصه ومميزاته تجعله آمنًا للاستخدام في محركات السيارات الحديثة مع الحفاظ على المحرك وأداء وكفاءة عالية. ومع ذلك، كما ذكرنا سابقًا في المقالة ، إذا أوصت الشركة المصنعة لسيارتك أوكتان 95 لمحرك سيارتك ، فلا يُنصح باستخدام أوكتان 92 لأنه قد يتسبب في ضرر وتلف محرك سيارتك.

أوكتان 95:

يعتبر بنزين الأوكتان 95 من أفضل وأنقى أنواع البنزين. تزود السيارات بكفاءة وسرعة عالية دون التسبب في أي ضرر لمحرك السيارة. إنه مصمم خصيصًا لطرازات السيارات الأحدث بمحركات حديثة، ولكن يمكن استخدامه بأمان من قبل جميع أنواع السيارات. ومع ذلك ، فإن معظم مالكي السيارات القديمة لا يسعون لاستخدامه لأنه يعتبر من أغلى أنواع البنزين الأوكتين في مصر وأغلى نوع من الثلاثة الذي تم ذكرهم (بنزين أوكتين 80، 92 و 95). وبالتالي، يتم استخدامه في الغالب فقط من قبل مالكي السيارات الذين يوصي مصنعهم بنزين الأوكتان 95 لتجنب أي ضرر أو تلف بمحرك السيارة.

عوامل اخرى

بالإضافة إلى اتباع تصنيف الأوكتان الموصى به من قبل الشركة المصنعة، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها للتأكد من أن سيارتك تعمل بأفضل بنزين وأعلى جودة ممكنة.

أولاً، تأكد من استخدام بنزين عالي الجودة من محطة بنزين معروفة وذات سمعة طيبة. قد يحتوي البنزين الرخيص على إضافات منخفضة الجودة التي يمكن أن تضر بمحرك سيارتك مع مرور الوقت. نظام بتروآب يساعد الشركات على التوفير في ميزانية الوقود، علاوة على ذلك، من ضمن مزاياه أن السائقين يمكنهم العثور على أقرب المحطات بها أفضل الخدمات و الوقود ذو جودة عالية.

ثانيًا، من الممكن أن تستخدم  مادة مضافة للوقود للمساعدة في تعزيز أداء البنزين الخاص بك. يمكن أن تساعد إضافات البنزين في تنظيف محرك سيارتك وتحسين كفاءة الوقود وتقليل التلوث أو الانبعاثات. ومع ذلك، من المهم اختيار مادة مضافة تتوافق مع نوع سيارتك و نوع البنزين الذي تستخدمه.

في النهاية، يعتبر الأوكتان عاملاً بالغ الأهمية يجب مراعاته عند اختيار الوقود لمركبتك. كما يمكن أن يساعد اختيار نسبة الاوكتين الصحيحة في ضمان عمل محركك بسلاسة وكفاءة دون التسبب في أي ضرر. تأكد من قراءة دليل سيارتك لتحديد نسبة الأوكتان الموصى بها واتخاذ القرار الأفضل بشأن البنزين الذي تستخدمه. باتباع هذه النصائح وفهم المزيد حول نسب الأوكتان، يمكنك المساعدة في الحفاظ على سير سيارتك بسلاسة وفي أفضل حالاتها لسنوات قادمة كثيرة. شاركنا أي بنزين أوكتين في مصر تستخدمه لسيارتك؟

PetroApp logo

تجدنا على وسائل التواصل الاجتماعي

يسعدنا دائمًا تقديم المساعدة.

All copyrights reserved. ©2024 · Petroapp